الأربعاء 13 رجب / 20 مارس 2019
02:36 م بتوقيت الدوحة

عالم بريطاني:

التكنولوجيا ستدمر البشرية إذا لم يتم السيطرة عليها

249

قنا

الخميس، 09 مارس 2017
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
حذر عالم الفيزياء البريطاني المعروف ستيفن هوكينغ من مخاطر عدم السيطرة على التكنولوجيا، وإطلاق العنان لها بدون رقابة محكمة، قائلا إنها "ستدمر العرق البشري"، إذا لم يتم إحكام السيطرة عليها جيدا.
ويعتقد هوكينغ، الذي يعتبر من أبرز علماء الفيزياء النظرية والكونيات على مستوى العالم، أن العالم يحتاج لإنشاء وسيلة يمكنه من خلالها تحديد وتعريف التهديدات بشكل سريع، قبل أن تتاح الفرصة لتصعيد تلك التهديدات.. مشيرا إلى أن التكنولوجيا تقدمت بقوة حتى وصلت لمرحلة عدوانية من الممكن أن تدمر البشرية كلها بواسطة حرب نووية أو بيولوجية . 
واقترح في حوار أجراه مع صحيفة "التايمز" البريطانية، أن يتم تشكيل "نوع ما من الحكومة العالمية"، لإبقاء التكنولوجيا تحت السيطرة المستمرة، لكنه أقر في الوقت نفسه بأن هذه الفكرة قد تخلق مشاكل إضافية، حيث من الممكن أن تتحول هذه الحكومة العالمية إلى الطغيان والاستبداد .
ورغم صعوبة الفكرة والمخاطر التي تنطوي عليها، إلا أن هوكينغ أعرب عن تفاؤله، وأكد أن "العرق البشري قادر على النهوض لمواجهة هذه التحديات".
وكان عالم الفيزياء البريطاني قد حذر في عام 20155 من أن الذكاء الاصطناعي سينمو بقوة بالغة، حتى أنه سيكون قادرا على قتل البشرية جمعاء عن غير قصد .
وقال آنذاك "أن الخطر الحقيقي لا يتمثل في كون الذكاء الاصطناعي خبيثا، ولكن يتمثل في كونه كفؤ للغاية.. فالذكاء الاصطناعي قادر للغاية على تحقيق أهدافه، وإذا لم تكن هذه الأهداف تصب في صالحنا، سنكون في ورطة".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.