الأحد 17 ربيع الثاني / 15 ديسمبر 2019
04:01 م بتوقيت الدوحة

جيروزالم بوست:

أزمات مصر ستكون لها تداعيات سياسية

ترجمة: العرب

الأحد، 19 فبراير 2017
السيسي
السيسي
رأى الكاتب الإسرائيلي بروس مادي-ويتزمان أنه من الرعونة تجاهل الصعوبات الحقيقية والعديدة التي تواجه المجتمع المصري في ظل حكم نظام السيسي، وإن كان غير مهدد في الوقت الراهن.

وأضاف الكاتب في مقال بصحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية أن السيسي ولكي يعزز حكمه المستمر منذ 3 سنوات ونصف فإنه لجأ إلى تركيبة مألوفة لدى الأنظمة السلطوية: فأحاط نفسه بشعار الوطنية ووعود بالاستقرار الاقتصادي نظير تخلي المصريين عن النشاط السياسي.

ولفت الكاتب أن السياسي يستعمل أيضا أسلوب قمع الخصوم السياسيين وتصدى بقوة لمنظمات المجتمع المدني بما في ذلك الإعلام وأيضا فإن النظام يفرض قيودا على استقلال القضاء.

وأشار الكاتب إلى أن تركيبة السياسي للحكم بدا أنها ناجحة في البداية، لكن التفاؤل بشأن حالة الاقتصاد قد تبدد، فقد انخفضت عائدات السياحة %50 العام الماضي مقارنة بالعام السابق له ويرجع ذلك بشكل كبير لإسقاط تنظيم الدولة طائرة روسية فوق جزيرة سيناء في 2015.

وتابع الكاتب: إن توجه مصر لخفض معدلات النمو السكاني قد فشل؛ إذ تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن عدد السكان قد ازداد 17.3 مليون نسمة في العقد الماضي ليصل إلى 94 مليونا الآن، وما يترتب على ذلك من عبء الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم والضغوط على النظام التعليمي وسوق العمل، فضلا عن وصول نسبة البطالة إلى %14 فيما تصل بين الشباب إلى أكثر من %40.

وتابع الكاتب: إن نظام السيسي لجأ إلى الاقتراض من الخارج ليغطي عجز الميزانية ونقص الاحتياط الأجنبي من الدولار، لكن هذه القروض مشروطة بفرض ضرائب جديدة وتنفيذ إجراءات اقتصادية مثل رفع دعم الطاقة وخفض موظفي القطاع العام، ليس هذا فقط، بل إن خفض العملة نجم عنه زيادة التضخم وانتعاش السوق السوداء للعملة.

ولفت الكاتب إلى أن هذه الإجراءات أدت إلى معاناة المصريين من نقص حاد في السلع الأساسية مثل السكر والدواجن حتى الأدوية التي شحت بعضها في الصيدليات، وألقي باللوم في ذلك على شركات الدواء والحكومة.

ولفت الكاتب إلى أن أخطر ما يتعلق بموضوع القروض هو شرطها تخفيض مصر قيمة عملتها التي هبطت بمقدار %100 عند التعويم ورفعت التضخم إلى %24 فيما ارتفعت بعض أسعار السلع حوالي %80.

وختمت الصحيفة بالقول: إن مصر عانت من قبل أزمات اقتصادية وصعوبات، وقد يكون هناك تسرع إذا ما قيل إن نظام السياسي يواجه خطرا مداهما، لكن سيكون من غير الحكمة أيضا تجاهل الصعوبات التي تواجه المصريين ومن غير الحكمة أيضا عدم الاعتداد بأن هذه الصعوبات سيكون لها تداعيات سياسية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.