الأحد 04 شعبان / 29 مارس 2020
08:54 م بتوقيت الدوحة

مصر|مجزرة جديدة بحق «الغلابة»..حرمان 700 ألف مواطن من الدعم

متابعات

الأحد، 05 فبراير 2017
أرشيفية
أرشيفية
"هنشيل الوهم ونوصل الدعم". هكذا بدأ شعار حكومة السيسي التي استغلت خطة تنقية البطاقات التموينية لتستنزف حصصهم المدعمة إما بإلغاء بطاقة التموين أو إلغاء حصص بعينها، سواء الخبز أو سلع البقالة؛ حيث كشف مصدر بوزارة التموين عن حذف 700 ألف مواطن مُسجَّلٍ في التموين، بينهم 500 ألف مستحقّ؛ بسبب التنقية العشوائية خلال 10 أيام بدأت في أول فبراير، وفقا لما نقله موقع "رصد" الإلكتروني. 

وقال مصدر بمديرية تموين الجيزة لـ"رصد"، إن الموظفين قاموا بعملية حذف عشوائية، في خطة لنسف 500 ألف فرد على مستوى القاهرة الكبرى خلال 10 أيام، بدأت مع أول فبراير الجاري؛ رغم أن هناك 4 جهات موكلة بهذه المهمة، ممثلة في وزارات "التخطيط" و"التموين" و"الإنتاج الحربي" والرقابة الإدارية وشركة خاصة بميكنة البطائق التموينية الذكية، ورغم ذلك تعمّدت حذف كثير من المستحقين لتخفيف العبء عن كاهل الحكومة وهو ما أقر به أعضاء بمجلس النواب أنفسهم وتأكيدهم أن حذف المستحقين للدعم كان عشوائيًا. 

وشهدت مكاتب التموين منذ أول أمس تزاحمًا كبيرًا، بسبب شكاوى عدة من مواطنين لا تنطبق عليهم شروط الحذف في المرحلة الأولى، فيما رفضت المكاتب تنشيط بطائقهم؛ مبررين بأن التعليمات جاءت من الوزارة وستتم مراجعة البيانات الشهر القادم.

وبدأت عملية التنقية الرسمية منذ 1 فبراير الجاري؛ حيث زعمت الحكومة أنه سيتم استبعاد عدد من بطاقات التموين غير المفعلة، أو التي بها أسماء متوفين والأسماء المكررة، وهذا ما أكده السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، موضحًا حينها أن عمليات التنقية تسير بخطى سريعة. 

وتابع: "تقرر استبعاد البطاقات التموينية غير المفعلة كافة وكذلك البطاقات التي تتضمن أرقامًا قومية خاطئة فضلًا عن تلك التي تحتوي على حالات وفاة وأسماء مكررة وغير متواجدين بالبلاد لفترات طويلة".

 وأضاف "سلطان" أن الحكومة ما زالت في المرحلة الأولى في مراجعة المنظومة الكاملة للدعم والتي ما زالت تعمل بالطرق التقليدية عن طريق بطاقات التموين، وذكر أنه سيكون هناك عدد من الآليات المتنوعة للتقدم بالتظلمات إن وجدت؛ من بينها التقدم إلى مكاتب التموين المختلفة بالمحافظات حيث يتم تجهيزها لعملية تصويب البيانات الخاطئة وتعديلها فضلًا عن إطلاق موقع إلكتروني وخط ساخن لاستقبال الشكاوى والاستفسارات. 

وأكد عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بمحافظة كفر الشيخ أن الوزارة أعطت مهلة استثنائية من الغرامة 3 أشهر لحالات "المسافر والمتوفي والمزدوج" للمثبتين ببطاقة التموين ولا يستحقون الدعم لإبلاغ صاحب البطاقة عن رفعهم من المستحقين للدعم سواء الخبز أو المقررات التموينية؛ لعدم أحقيتهم.
 
وأوضح "حبيب" أنه حال الإبلاغ برفع الحالات الثلاث من قبل صاحب البطاقة التموينية خلال الشهور الثلاثة التي بدأت من ديسمبر مرروًا بشهري يناير وفبراير لن يتم تطبيق الغرامة عليهم والتي تحسب من مدة السفر أو الوفاة أو ازدواج البطاقة وحال عدم الإبلاغ سيتم تطبيق الغرامة من مدة عدم الاستحقاق وفرض مبالغ مالية كبيرة عليه. 

 

م.ن/م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.