الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
01:31 ص بتوقيت الدوحة
alarb

زينب المحمود

Aseela_252@hotmail.com @zainabalmahmoud

روعة التصوير في الشعر

من الجميل أن ننقل ما برع به الشعراء في قديم عهد الشعر والأدب، إلى عصرنا الحالي؛ للإفادة منه وتوظيفه فيما جدَّ من وقائع ومفردات عصرية، ففي ذلك بثُّ روح جديدة في أدبنا عموماً وشعرنا خصوصاً. ومما أعجبني في أسلوب شعراء العربية الأوائل روعة التصوير. فهذا عنترة بن شداد يعوّض سواد جلده ببياض صنيعه، فيكون
01 ديسمبر 2019 02:27 ص
اقرأ التفاصيل

ساحة الوصفِ في الشعر

لولا روعة الموصوف وجماله، وميزات الجذب فيه، وما يحويه من ميزات ومناقب تميزه من غيره، وتجعله عَلمًا ضمن محيطه، لما وُجد هناك غرض الوصف الذي أبدع في ساحته الشعراء وجادوا خلاله بكل جميل. تنطلقُ وظيفة الوصفِ في الشّعرِ من موضوعٍ واحدٍ هو الموصوفُ، ثمَّ تَخلقُ له موضوعًا آخرَ هو الموصوفُ به، فيكونُ في
24 نوفمبر 2019 02:06 ص
اقرأ التفاصيل

جدلية الموت في الشعر

قال الشعراء كثيراً في جدلية الموت، فالموت حقيقة صارخة لا يخالطها ريب، ولا يجحد بها جاحد، ولا يكفر بها كافر، ولا يشك في حتميتها مؤمن ولا ملحد ولا موحّد ولا معدّد، فماذا يجد الشعراء من جديد ليقولوه فيها بعد كل ما قيل؟ وأي زاوية في هذا الناموس العظيم لم تسطع عليها أقوال الحكماء وأبيات الشعراء؟ لا جدي
17 نوفمبر 2019 01:55 ص
اقرأ التفاصيل

الرّبابُ والشعر

قد سمعنا كلمة «الربابِ» في قاموس الفصحى، ومنها تسمّى كثيرٌ من بناتِ العرب، وقد أَطلقها العربُ على معشر النساء جميعاً، فهل رأَيتم صورَ الربابِ يوماً في مضمار الشعر؟ فهي حاضرة في كلِّ حبٍّ لا يُرجى وصلُه، وفي كل وعدٍ لا يُرجى وفاؤُه، وفي كلِّ بابٍ لا يُنتظرُ منه النوال، وكلِّ يدٍ لا يُتوقعُ منها العطا
10 نوفمبر 2019 01:47 ص
اقرأ التفاصيل

منظار امرئ القيس

عميقاً في الجاهلية الأُولى، حيث عقر دار الجاهلية، وغَيابة جُبِّها، ومتاهة غسقِها، بعيداً إلى الوراء، حيث لا وراء للشعر الفصيح إلا قليلاً، يصوّرُ لنا امرؤ القيس بمنظاره الجلي مشاهد خاصّة، فيقرّبُها إِلى متناول أَعيننا حتى نراها، وإلى مدى أَسماعنا حتى نسمعَها، وإلى أُفق جوارحِنا حتى نتحسسَها، ويشتبه ع
03 نوفمبر 2019 02:07 ص
اقرأ التفاصيل

عالم الأسرار

لم يقتصر الوصف عند الشعراء على ما تدركه الأسماع والأبصار، وما تحيط به الجوارح، إذًا لهان الأمر ولضاق الأفق وانحسر الجمال؛ بل توسّع وتعمّق حتى شمل خلجات النفوس، وجسّد المجردات حتى لمسناها، وبلور لنا عالم الأسرار حتى رأيناه جهاراً. وأصعب من التجول في العالم المرئي ومطابقة صوره ومقارنة مشاهده، غوص في ك
27 أكتوبر 2019 12:29 ص
اقرأ التفاصيل

غمامة البحتري

لم يبقَ ما لم تصوّره لنا عدسات الشعراء، لقد وصفت لنا المجرّدات والمجسّدات، والذوات المحسوسة والمعاني المستترة المضمرة، ولنا اليوم موقف مع عدسة البحتري وهو يصف غمامةً تلبّدت وأودقت وأغدقت، حتى امتلأ الوادي منها ديماً، فقال: مَسْفوحَةُ الدَّمعِ لِغيرِ وَجْدِ لهَا نَسيمٌ كَنسيمِ الوَردِ جاءَتْ بِه
20 أكتوبر 2019 12:05 ص
اقرأ التفاصيل

سياحة الشعراء

كانت سياحة الشعراء في ديار المحبوبة، وكان الوقوف على الأطلال كوقوف السياح لالتقاط الصور من المعالم الأثرية. ولكي يتركوا بصماتهم في الأمكنة التي عاثت بها الأزمنة الطويلة المتعاقبة، وتركها التاريخ لهم لتكون شواهد عيان على أوان بان، وعهد فان. وكذلك، عكف الشعراء على أطلال المحبوبة لالتقاط صور الديار الت
13 أكتوبر 2019 12:53 ص
اقرأ التفاصيل