الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
06:06 م بتوقيت الدوحة
alarb

أحمد حسن الشرقاوي

كاتب صحافي مصري

سقوط الأندلس.. وزيارة المختلس!

في بداية انقلاب العسكر الأخير على التجربة الديمقراطية بمصر في 3 يوليو 2013، قال المذيع المصري محمد الغيطي، على إحدى القنوات التلفزيونية المصرية، إن إخوان «بني عامر» كانوا سبباً في سقوط الأندلس قبل 5 قرون، وإن «الإخوان المسلمين» سوف يكونون سبب سقوط الأمة الإسلامية في القرن الحادي والعشرين. وبعيداً ع
13 أبريل 2019 01:40 ص
اقرأ التفاصيل

درس الجنرال ديجول لعساكر العرب

أثبت الجنرال الفرنسي شارل ديجول قدراته القيادية وإمكانياته الكبيرة كونه قائداً عسكرياً عظيماً لبلاده، وانتقد في أيامه الأولى كضابط في سلاح المشاة «سادة الحروب»، الأساليب التي اعتمد جيش بلاده عليها، والتي عفا عليها الزمن، تدرج في الرتب العسكرية، وشارك في معارك عدة، وأصيب عدة مرات، كما وقع في الأسر ل
06 أبريل 2019 12:52 ص
اقرأ التفاصيل

الجزائر.. نجاح مستحق أم إخفاق محتمل؟!

يبدو السؤال في هذا العنوان مألوفاً في الوقت الراهن، هل ينجح الحراك الجزائري الذي أسقط العهدة الخامسة للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة؟ وأجبر الأخير على التراجع عن ترشحه لها، لكن بوتفليقة -أو بالأحرى من حوله- قرروا تمديد العهدة الرابعة خارج إطار الدستور والقانون، فاستمر الحراك وخرج مئات الآلاف إلى
30 مارس 2019 01:00 ص
اقرأ التفاصيل

بِشارةُ الربيع العربي !

يقول المثل المتداول بين الناس، إن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، هذا ما يؤمن به كثير من العقلاء، فمن لا يتحرك سيظل ساكناً إلى الأبد، ومن يبدأ في التحرك -ولو حركة بسيطة للأمام- يمكنه بعد ذلك أن ينطلق وينجز مشواره، ولو كان طويلاً وعراً مليئاً بالصعاب والتحديات والأشواك. ما ينطبق على الأفراد يسري أيضاً ع
22 مارس 2019 04:26 ص
اقرأ التفاصيل

عسكرة الثورة المصرية!

المقارنة بين الثورة في مصر ونظيرتها في سوريا أصبحت أمراً واجباً في الوقت الحالي، وذلك بهدف استخلاص العبر والدروس منهما. في الموجة الثانية من موجات الربيع العربي التي بدأت في الجزائر والسودان ، يتعين تجنّب أخطاء الموجة الأولى من الثورات، والتي نبّه إليها الدكتورعمرو دراج وزير التخطيط والتعاون الدولي
16 مارس 2019 01:33 ص
اقرأ التفاصيل

نوبة «صحيان» سلمية بمصر

هناك شعوب -في تقديري- تتمتع بمهارة الضفدع الهائلة على القفز، وفي الاتجاه المضاد أيضاً، الشاعر المصري المبدع جمال بخيت كتب هذا المعنى في قصيدة باللهجة العامية المصرية، غناها الفنان المصري علي الحجار، قال فيها: «عم بطاطا -يقصد الشعب المصري- يزك الزكة.. يعبر سينا ويفتح عكا، وبيصبر على جار السَّوْ (ء)..
09 مارس 2019 01:23 ص
اقرأ التفاصيل

قمة المتناقضات في شرم الشيخ!

فيما جاء القادة الأوروبيون إلى منتجع شرم الشيخ في مصر يوم 24 فبراير الحالي بأجندة واحدة وأهداف واضحة، تغيّب القادة العرب، ولم يكن واضحاً أن الحاضرين من الجانب العربي لديهم أجندة واحدة أو حتى أهداف مشتركة يضعونها على الطاولة في مواجهة الجانب الأوروبي. قمة شرم الشيخ لخصت المتناقضات عندما تواجه بعضها:
02 مارس 2019 02:17 ص
اقرأ التفاصيل

«زراعة العملاء» في «حدائق الموساد»!

فضيحة من العيار الثقيل انفجرت الأسبوع الماضي في وجه السلطات السعودية، بعدما زعمت صحيفة بريطانية أن الموساد الإسرائيلي قام بتجنيد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، منذ بداية دراسته في ولاية تكساس الأميركية في تسعينيات القرن الماضي. وذكرت صحيفة «أوديسي» البريطانية الاثنين، أن علاقة ا
23 فبراير 2019 02:55 ص
اقرأ التفاصيل