الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
05:39 ص بتوقيت الدوحة
alarb

عادل خليفة الخليفة

لماذا تشتري الشركات أسهمها؟

دائما ما نسمع أن الشركة الفلانية طلبت شراء نسبة معينة من أسهمها لتضيفها إلى أسهم الخزينة.. فما الأسباب التي دعت الشركة إلى أن تشتري أسهمها؟ وممن ستشتري الأسهم؟ وهل السبب استثماري أم لمنفعة خاصة لأطراف معينة؟ إن شراء .
04 مارس 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

طرق تقييم السهم

هناك عدة طرق يقوم بها المستثمرون في تقييم السهم المراد الاستثمار فيه. وسنتطرق لبعض وأهم هذه الطرق بشكل موجز وسهل ليفهمه القراء بشكل أوضح.. أولا: طريقة (السعر/الربح) إن تقييم السهم عن طريق معادلة معامل السعر إلى الربح .
15 يناير 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

شفافية السوق مطلب المستثمرين

سبب نجاح وتقدم الدول الغربية علينا -نحن العرب- هو الشفافية. فسقفها لديهم لا حدود له خصوصاً فيما يخص الاقتصاد بشكل عام. في هذا المقال سيكون الحديث عن بورصة قطر والشفافية التي تنقصها في مجالات كثيرة. كيف يستطيع ..
02 يناير 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

إضافة خيارات جديدة للبورصة

في بورصة قطر، الغالب أن المستثمرين يستخدمون أموالهم فقط في عمليات الشراء والبيع ولا توجد هناك خيارات مساندة أخرى كبقية الأسواق المجاورة مثل الكويت والسعودية. على سبيل المثال في الكويت هناك خيار الشراء بالأجل وهو عبارة .
19 ديسمبر 2011 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

من هو مضارب الدوحة الأول

فكرة كانت تراودني منذ زمن ألا وهي مسابقة أطلقت عليها اسم مضارب الدوحة الأول، وهي عبارة عن مسابقة بين المتداولين سواء بحساب رسمي أو حساب وهمي والاعتماد يكون على التحليل الفني والمالي. طريقة المسابقة تكون بفتح باب ..
12 ديسمبر 2011 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

الأخبار وأثرها على مجريات التداول

هناك أخبار كثيرة تؤثر على حركة التداول في الأسواق المالية وتختلف من سوق مالية إلى أخرى. على سبيل المثال هناك أخبار سياسية داخلية وخارجية. وهناك أخبار اقتصادية داخلية وخارجية. وطبعا جميع ما سبق لا يجب أن يمر مرور ..
04 ديسمبر 2011 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

ما بين قمة وقاع السوق

لكل الأسواق المالية قمة وقاع. هناك قمم وقيعان كثيرة لكن ما يهمنا قمة السوق الرئيسة وقاعها الرئيس أيضاً. وطبعاً هذه القمم والقيعان يتم رصدها عن طريق المحللين. لقد تطرقت لهذا الموضوع لأهميته التي تغيب عن أغلب ..
27 نوفمبر 2011 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

شركات الوساطة وغضب المتداولين

في مقالنا الأخير عن دور شركات الوساطة في تثقيف المتداولين، وصلتني رسائل كثيره عبر الإيميل والجوال أغلبها تعبر عن سخطها من تجاهل شركات الوساطة للمتداولين. ومن خلال صحيفة «<span class=redo>العرب</span>» نجدد مناشدتنا لشركات الوساطة بأن تهتم ..
21 نوفمبر 2011 12:00 ص
اقرأ التفاصيل