الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
03:01 ص بتوقيت الدوحة
alarb

عمران الكواري

that_soul@hotmail.com

المتخفّي.. في كل منّا (2/2) «لماذا لا أصلح كي أكون رئيس دولة»

من بين اللحظات السعيدة التي تمر بمن يكتب أن يجد لديه «وجبة جاهزة» ما عليه إلا «تسخينها قليلاً» بكتابة أسطر مقدمة لها. لذا في تقديم هذا الجزء الثاني.. علي أن أقول الكثير بأقل عدد كلمات قبل تكملة حديث الأسبوع الماضي
16 أبريل 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

المتخفّي.. في كل منّا (1/2)

العودة لكتابة سابقة مضى عليها زمن طويل هو أمر مبرر، «ضمن قناعاتي الجميلة»، إن كان هناك ما يكفي من دافع لهذا الأمر.. مثل أن تكون «تلك اللحظة الجميلة» لإرسال حروفك للجريدة قد أزفت.. ولظرف ما لم يسعفك الزمن –مع مرور أسبوع .
09 أبريل 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

الصحيفة والقناة الإخبارية عندما.. «تضحكان معك!»..

بداية لا بد من التنبيه أن العنوان أعلاه يحمل «المعنى المقصود.. تحديداً»، يعني «تضحكان معك».. تضحكان معك!!. بالطبع سيستغرب البعض هذا الإلحاح للتوضيح، لكن آخرين سيرون هذه الإشارة «إشارة توضيحية مقلوبة» لكنها مطلوبة، .
02 أبريل 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

الكتابة.. وميزان الرقابة

الكتابة.. هي لذة للنفس.. وقلق!. لذة عند الانتهاء من الكتابة، وذلك عندما تشعر النفس أن العمل قد اكتمل، أو أنه شبه مكتمل.. وأنه فقط بحاجة لمراجعة «تبدو» نهائية. وهي قلق «يبدأ مع لحظة الانتهاء من العمل الكتابي الذي تم»..
26 مارس 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

مطالعة في مقالة الأسبوع الماضي..

يبدو أن هناك «نسبة لا بأس بها» من القراء لم تستوعب بعض ما تضمنته مقالة الأسبوع الماضي التي كانت بعنوان «لماذا لم أكتب مقالاً هذا الأسبوع..؟». والحقيقة أنني لا أعاتب «من لم يستوعب بعض ما ورد» آنذاك، بل على العكس..
19 مارس 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

لماذا لم أكتب مقالاً هذا الأسبوع..؟

الحقيقة أن الأسباب كثيرة لعدم كتابتي مقالاً هذا الأسبوع، لكن لا بد لي أن «أبدأ من الصفر» لتوضيح الأمر. وهذا الصفر -إن كان له قيمة- يبدأ بعد وضع نقطة مع نهاية هذه الجملة.. والتي تحمل نفس القيمة عندما تأخذ هذه النقطة .
12 مارس 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

بيضٌ مسلوقٌ..!!

ربما أنه من بين عاداتي «غير المحبوبة» عند المسؤولين -أينما كانوا- أني.. أنسب الفضل لأصحابه!. هنا قد يتساءل البعض «ممن لا يعنيهم الأمر!» عن سبب ذلك؟، وقد يطلب البعض الآخر «إثبات هذا الادعاء!»، بينما الفريق الثالث سيبتسم .
05 مارس 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل

الخواطر النابعة من أعماق الذات.. محاولة للتعرّف.. والتلمس.. والتعريف

خواطر الإنسان التي يسجلها ويطلع عليها الآخرون يمكن أن توصف بالخواطر الجميلة.. أو غير ذلك، مع ما بين الاثنين من تدرج.. وبالتالي تفاوت. لكن المقصود بالخواطر في سطور التعريف التالية هي تلك التي تكون نتيجة تجارب إنسانية .
27 فبراير 2012 12:00 ص
اقرأ التفاصيل