أطلقته الجزيرة للأطفال في مارس

تلفزيون (ج) منصة إعلامية ترفيهية عصرية

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013 12:00 ص
تلفزيون (ج) منصة إعلامية ترفيهية عصرية
تلفزيون (ج) منصة إعلامية ترفيهية عصرية

في 29 مارس 2013، أرست الجزيرة للأطفال علامة بارزة في تطورها الاستراتيجي؛ إذ كشفت عن هيكل استراتيجي جديد تحرص من خلاله على أن تكون الشبكةَ الرائدة التي تقدم التجربة الإعلامية المفضلة لدى الأطفال في كل بيت عربي، والتي تعرض محتوى هو الأقرب إلى قلوب الأطفال والأكثر إلهاماً لهم، وأن تكون مؤسسة إعلامية عربية تصل إلى الأطفال والشباب العرب في شتى أنحاء العالم. وتضم الجزيرة للأطفال تحت مظلتها أربعة مشاريع إعلامية منفصلة ولكنها مترابطة وهي: تلفزيون «ج»، وهو منصة إعلامية ترفيهية موجهة إلى الأطفال العرب من 7 إلى 12 سنة، وقناة «براعم»، وهي أول قناة عربية موجّهة إلى الأطفال في سن ما قبل المدرسة من 2 إلى 6 سنوات. وتقدم الجزيرة للأطفال أيضا مبادرات تعليمية وثقافية مثل موقع تعلّم Taalam.TV، وهو أول موقع إلكتروني عربي يوفر خدمة الفيديو التعليمي (VOD) التي تناسب المناهج المدرسية، وكورال سوار، الذي يتيح للموهوبين العرب من سن 9 إلى 16 سنة فرصة اكتشاف مواهبهم الغنائية وتنميتها من خلال أداء أغانٍ من التراث العربي الثريّ والمتنوّع. ويعتبر تلفزيون (ج) أحد ثمار هذا التطور، وهو منصة إعلامية ترفيهية عصرية جديرة باكتساب ثقة الآباء ومحبة الأطفال. فمن خلال محتواه الإعلامي المتميز، تمكن تلفزيون (ج) من توسيع مدارك الطفل وتلبية متطلباته بطريقة سلسة وذكية. وقد تم وضع الأفكار العامة لباقات البرامج الجديدة بحيث تتناسب مع الاحتياجات الفسيولوجية والنفسية لجمهور القناة وتتوافق مع عاداته، بما في ذلك الباقات التي تلبي احتياجات الأطفال وحدهم خلال ساعات الذروة، وتلك التي تلبي احتياجات الأسرة بأكملها في المساء. ويعمل أيضا، من خلال المحتوى الذي يقدمه، على تطوير لغة الطفل ومهاراته وتشجيع استخدام اللغة العربية الفصحى الحديثة المبسطة والصحيحة. فالمحتوى تم إعداده وتهيئته وإنتاجه داخليا ليقدم أقوى مزيج لإعلام الأطفال في العالم العربي بهدف توجيههم وإلهامهم ليكونوا مواطنين صالحين من خلال غرس القيم والمثل العليا والتشجيع على الالتزام بها. vأصبح تلفزيون (ج) مزوداً أيضا بتقنية الصورة عالية الوضوح HD، وقدم بثاً خاصاً لأوروبا عبر تلفزيون ج+ مراعياً التوقيت في بلاد تلك القارة. Jeemtv.net موقع إلكتروني ديناميكي تفاعلي وإضافة إلى البرامج الجديدة، قدم تلفزيون (ج) هوية إعلامية جديدة بما في ذلك موقع ديناميكي تفاعلي www.jeemtv.net يتيح قدراً أكبر من التفاعل بين الأطفال والقناة داخل المنزل وخارجه. أما البث الحي ومقاطع الفيديو والحلقات الكاملة من العروض المفضلة والألعاب الجديدة الشيقة، فكلها جعلت من موقع jeemtv.net الوجهة المفضلة للأطفال. كما ساعدت الواجهة التطبيقية الجديدة الأطفال على الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه بسرعة وسهولة ومكّنتهم من التحكم في طريقة تصنيف المحتوى بالطريقة التي تناسبهم؛ حيث تنقسم التصنيفات إلى ألعاب، وحلقات، ومقاطع، وبرامج. إن الموقع الإلكتروني المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية في تطور مستمر، فهو يتيح الفرصة لمشاهدي تلفزيون (ج) للمشاركة بآرائهم وذلك عبر التصويت على برامجهم المفضلة والأفلام العائلية، أو من خلال نادي تلفزيون (ج) الذي يستقطب عددا كبيرا من الأطفال ما بين 7 إلى 12 سنة. وبعد النجاح الهائل للعبة عنبر التي صممها تلفزيون (ج)، طرح الموقع لعبة «لمساتي» المستوحاة من برنامج «نون» وهي تواكب التطور الرقمي وتتيح للأطفال الفرصة للاكتشاف والتعلم وتوسعة مداركهم أينما كانوا. وتقدم اللعبة الموجهة إلى الفتيات الفرصة للدخول إلى عالم الموضة الساحر وتمكّنهم من تنسيق وتصميم الأزياء. أما مسابقات «تفكر، شارك، واربح» فقد كانت عديدة ومتنوعة، فتناولت التغذية والثقافة والمعلومات العامة وحصدت مشاركات هائلة من الأطفال الذين شاركوا بإجاباتهم وأفكارهم وابتكاراتهم حسب نوع المسابقة. جدول البرامج بعد إجراء دراسات مفصلة عن عادات الأطفال وأوقات دراساتهم ومشاهدتهم للتلفزيون، قسمت الجزيرة للأطفال جدول البرامج لتلفزيون (ج) وقناة براعم استناداً على نتائج الدراسات والأبحاث. لقد أشارت الدراسات أن وقت ذروة مشاهدة التلفزيون بالنسبة إلى غالبية جمهور تلفزيون (ج) يبدأ من الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. كما تشير الدراسة إلى أن الوقت المفضل لمشاهدة التلفزيون بعد وقت الذروة يبدأ من الساعة 5 مساء وحتى الساعة 10 مساء بتوقيت مكة المكرمة. وبعدها يكون الصباح الباكر قبل الذهاب إلى المدرسة وهو أيضا من الأوقات الأكثر مشاهدة للتلفزيون. بناء على ذلك، يتناول جدول برامج تلفزيون (ج) الجديد الاحتياجات الفسيولوجية والنفسية للأطفال وعاداتهم. ويشمل ذلك استراتيجية محتوى قادرة على تلبية احتياجات الأطفال خلال ساعات الذروة وخلال الوقت الذي يقضونه مع عائلاتهم في المساء. فخلال أيام الأسبوع، يتبع تلفزيون (ج) الجدول اليومي للطفل وأسرته، وهو ينقسم إلى ستة أجزاء رئيسية بدءاً من الساعة 6 صباحا وهي: انهض وابدأ يومك، اكبر وتعلم، واسترخ، والمشاركة والتفاعل، والترفيه، ووقت العائلة. وبما أن الجدول الزمني للعائلة يختلف خلال عطلة نهاية الأسبوع، فلقد وضع تلفزيون (ج) جدولاً زمنياً مناسباً لأسلوب حياتهم؛ حيث يعرض خمسة أجزاء رئيسية بدءاً من الساعة 9 صباحاً وهي انهض وابدأ يومك، التأمل والحماس، والمشاركة والتفاعل، والترفيه، ووقت العائلة. وفي الإطار نفسه، تم تصميم برمجة براعم استراتيجياً لتلبية احتياجات الأطفال في سن ما قبل المدرسة وأمهاتهم في حياتهم اليومية. يبدأ يوم براعم النموذجي بالتفاؤل والاحتفال بشروق الشمس، ثم يزيد مستوى العمل الذهني والبدني من منتصف الصباح لتزويد الأطفال بالطاقة. وفي بداية فترة بعد الظهر، تقدم براعم للمشاهدين الصغار المحتوى التعليمي الغني والمتنوع الذي يتضمن الحروف العربية والأرقام والألوان والأشكال. ويتباطأ إيقاع القناة عند وقت النوم في محاولة لمساعدة الأمهات على تهيئة أبنائهم للنوم. الترخيص والترويج تم تأسيس قسم المنتجات والتراخيص في الجزيرة للأطفال بهدف دعم البرامج والعلامات التجارية الخاصة بالمؤسسة والتي تطلّ من خلال قناتَيْها، تلفزيون (ج) وقناة براعم. وعبر تطوير وتسويق كل من العلامات التجارية التي تنتجها وتلك التي تشتريها، تسعى الجزيرة للأطفال إلى إنجاح هذه العلامات التجارية ولعب دور إعلامي هام في المنطقة. لذلك، تعمل على توفير إمكانية تسويق هذه العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك، تحرص المؤسسة على توفير شروط توفير المنتجات المرتبطة بهذه العلامات التجارية في اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية التي توقعها مثل الألعاب، والمنسوجات، والقرطاسية. ورغم أن صناعة الترخيص في المنطقة في مراحلها الأولى، فإن هناك قدرة عالية على النمو بنسبة %45 من سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دون سن 16 سنة. ومقارنة بمناطق أخرى حول العالم، يتمتع الشرق الأوسط بقدرة إنفاقية أكبر ولكن مبيعات هذه الصناعة في المنطقة ما زالت ضئيلة إذا ما قورنت بالمبيعات المسجلة في مناطق أخرى حول العالم. وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك، ولكن أهمها هو أنه لم يتم اكتشاف تلك القدرة الكامنة بعد. الجزيرة للأطفال تتبع نهج ترخيص متطورا وشاملا 360 درجة يتعدى مجرد البث أو البيع بهدف توفير تجربة فريدة لجميع مشاهديها وتلبية احتياجاتهم في أي وقت أو مكان. وتركز الجزيرة للأطفال على المنتجات المتعلقة بالأنشطة الحية وتنظيم الفعاليات لبناء مزيد من الوعي بالمنتج وزيادة الطلب على منتجاتنا المرخصة. تبيّن الدراسات والأبحاث نوعية الألعاب والشخصيات المفضلة عند الأطفال وتبرز الدور الرئيسي الذي تلعبه بيئتهم الاجتماعية والثقافية -معظم الوقت- في تحديد خياراتهم. ومن خلال محتوى الجزيرة للأطفال وبرامجها، تمكنت المؤسسة وبوعي كبير من تلبية احتياجات الطفل العربي المعاصر. ومن خلال منتجاتها، تسعى الجزيرة للأطفال إلى بناء التقارب والألفة بين جمهورها وشخصياتها. فالأطفال العرب يتعرفون بسهولة على فافا، ونان وليلى، وعنبر، وروزي ويفهمون القيم الجيدة التي تمثلها تلك الشخصيات؛ ولذلك تسعى المؤسسة إلى مساعدة الأطفال على التواصل مع هذه الشخصيات لغرس القيم التي تجسدها وإيصال مفاهيم يتمكنون من مطابقتها مع بيئتهم، مثل مفاهيم المجتمع والأسرة. فهم الطفل من خلال ورش عمل متكاملة للموظفين تبذل الجزيرة للأطفال مجهودا كبيرا لترسيخ نظرتها واستراتيجيتها لتبقى المؤسسة الرائدة التي تسعى لِوضع الأطفال في صلب توجّهها، وذلك من خلال تقديم ورش عمل متنوعة لكافة الموظفين والمختصين في القناة لاستيعاب عالم الطفل واحتياجاته والتي ستنعكس بطبيعة الحال على محتوى البرامج التعليمية والترفيهية التي تقدمها المؤسسة عبر شاشة تلفزيون (ج) وقناة براعم. وقد عقدت الجزيرة للأطفال قبل تدشين تلفزيون (ج) ورشات عمل عن العلامة التجارية وما ترمز إليه في سوق الإعلام وعادت وقدّمت في شهر سبتمبر الماضي ورشة عمل لجميع موظفيها بعنوان «الأطفال في محور اهتمامنا» لتغطية ثلاثة مواضيع مهمة وهي تنمية الطفولة، وفهم العالم من وجهة نظر الأطفال، إضافة إلى دراسة متعمقة لسلوكياتهم وأنماطهم. وقد مدت هذه الورش الموظفين بمنظور جديد حول تطلعات الفئة المستهدفة وعززت من فهمهم لمفهوم وضع الأطفال في محور اهتمامنا في كل ما نفعله مما كان له عظيم التأثير على أداء عملهم في أكمل صورة. الجوائز والترشيحات استطاع تلفزيون (ج) في أقل من سنة على تدشينه أن يحصد الجوائز والترشيحات العربية والعالمية الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2013م فاز الموقع الإلكتروني لتلفزيون (ج) (Jeemtv.net) بجائزة فئة الترفيه والألعاب الإلكترونية، والموقع الإلكتروني لقناة براعم (Baraem.tv) بجائزة فئة العلوم والتعليم الإلكتروني بالجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2013م التي نظمتها جمعية البحرين للإنترنت بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية وجائزة القمة العالمية (WSA)، تحت رعاية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين. وتعكس هذه الجائزة حرص المؤسسة على تقديم مضمون يجمع بين التّرفيه والتعليم والتّفاعل مع مختلف النوافذ الرقمية والإلكترونية. فلقد قامت الجزيرة للأطفال بعملية تطوير للمحتوى البرامجي لمواكبة المتطلبات الجديدة للعصر الرقمي الناتجة عن التطوّر التقني والتكنولوجي الهائل الذي شهدته كافة القطاعات الإعلامية في العامين الماضيين، وذلك من خلال تقديم محتوى برامجي إعلامي ومضمون تكنولوجي متطور وشامل. كيدزسكرين Kidscreen تلفزيون (ج) هو القناة العربية الوحيدة التي رُشِّحت لجائزة كيدزسكرينKidscreen العالمية للفوز في فئة أفضل تصميم قناة لعام 2014 وذلك وسط منافسة محتدمة مع مختلف وسائل الإعلام العالمية التي حققت في هذا المجال نجاحاً كبيراً وقطعت فيه شوطاً طويلاً. ويعتبر ترشّح تلفزيون (ج) كأول قناة عربية مع محطات عالمية مثل نيكلوديان وكارتون نتوورك دلالة على حرص المؤسسة الشديد على ما يقدّم من مواد سواء كانت محتوى أو شكل الشاشة بمختلف ما تحويه من وسائل لأنها الصورة الأولى التي ستظل راسخة في ذهن المشاهد العربي أينما كان.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات العرب

لا يوجد تعليقات على الخبر.