80 مدرسة تشارك في مسابقة الطالبة الموسوعة

طالبات موزة بنت محمد يفزن بالمركز الأول للمرحلة الإعدادية

  • Share |
  • أرسل إلى فيسبوك
  • أرسل إلى تويتر
الدوحة - العرب | 2011-12-23
في إطار التوأمة التي تمت بين مدرسة الرازي الإعدادية المستقلة للبنين ومدرستي أروى بنت عبدالمطلب الثانوية المستقلة للبنات ومالك بن أنس النموذجية المستقلة للبنين، تم تنظيم المحور الثالث من مسابقة الطالب الموسوعة والذي يحمل عنوان: (صور من حياة الصحابة) في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2011-2012 الذي يتناول 65 شخصية من صحابة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وقال السيد حزام الحميداني مدير مدرسة الرازي وصاحب الترخيص: تتم الدراسة من خلال كتاب: صور من حياة الصحابة للدكتور عبدالرحمن رأفت الباشا، الذي يعرض سيرة هؤلاء الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فقضوا نحبهم وهم على العهد، وتضحياتهم العظيمة من أجل نشر الإسلام في ربوع الأرض. وقد أجريت المسابقة الأربعاء للمرحلة الإعدادية بمدرسة الرازي الإعدادية المستقلة للبنين.

قرار لجنة التحكيم
وتكونت لجنة التحكيم برئاسة د.عيسى عزيمة النائب الأكاديمي للرازي الإعدادية، والمربية والمدربة جميلة الشعبي، والخبير الإعلامي د.حسن علي دبا، وأعلن د.عزيمة أن المسابقة قد أسفرت عن الفوز بالمركز الأول: لمدرسة موزة بنت محمد الإعدادية المستقلة للبنات: ومثلها فريق يتكون من الطالبات: نورهان هشام، منة الله أشرف، شهد عبداللطيف، وأشرف عليهن المعلمة: سوزان إبراهيم.. وحصلن على ثلاثة أجهزة كمبيوتر محمول. والمركز الثاني: مدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين: ومثلها فريق يتكون من الطلاب: أحمد عبدالفتاح عيسى، أحمد نور الهادي، عبدالعزيز عبدالله أبو النور.. وأشرف عليهم الأستاذ: محمد حامد عبدالعزيز. وحصلوا على ثلاثة آلاف ريال قطري. والمركز الثالث: مدرسة دخان الإعدادية المستقلة للبنات: ومثلها فريق يتكون من الطالبات: سيما عبدالله، هاجر محمد، جيهان محمد، وأشرف عليهن المعلمة: منيرة الخليل.. وحصلن على ألف وخمسمائة ريال قطري. وستقام المسابقة يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر الجاري للمرحلة الابتدائية بمدرسة مالك بن أنس النموذجية المستقلة للبنين، ويوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر الجاري للمرحلة الثانوية بمدرسة أروى بنت عبدالمطلب الثانوية المستقلة للبنات، هذا وقد أرسلت 87 مدرسة مستقلة من مختلف المراحل الدراسية الثلاث طلبات المشاركة في المسابقة في محورها الثالث.

تظاهرة ثقافية
وقال السيد حامد الحصري المنسق العام لمسابقة الطالب الموسوعة: أصبحت تظاهرة ثقافية كبيرة تحرص معظم المدارس في قطر على المشاركة فيها، فبالإضافة للمسابقة هناك العديد من الفعاليات الأخرى مثل: مشاركات الطلاب ذوي المواهب المختلفة في الشعر والإلقاء، والخطابة، والتمثيل، والإنشاد، وتلاوة القرآن، والرسم، والمسابقة في بدايتها كانت فكرة لمنسق المسابقة الذي فكر في إقامة منافسة بين الطلاب في الهجائية العربية، يسأل فيها الطالب عن كلمة ما، ويُطلب منه تهجيها وذكر معناها وحقلها الدلالي، وما يتبع ذلك من ذكر العلماء والمبدعين في هذا الحقل، ولكن الفكرة تحولت من الهجائية العربية لاتساع مجالها وعدم توافر المصادر التي تجمع الحقول الهجائية بالعلماء والمبدعين في هذه الحقول، فتحولت إلى مظاهرة تتناول عباقرة العلم والفكر والقيادة واللغة والأدب المسلمين، لأننا في أمس الحاجة إلى مثل هذا التعريف بعظمائنا ومبدعينا، ومن هنا جاء اسم المسابقة (الطالب الموسوعة).

نماذج للعباقرة
وذكر السيد الحميداني أن أهداف المسابقة هي تقديم نماذج من عباقرة العلم والفكر والقيادة واللغة والأدب المسلمين إلى الجيل المعاصر من طلبة العلم والمعرفة، والتعريف بعظمائنا ومبدعينا منذ فجر الإسلام وحتى عصرنا الحاضر، وتشجيع الطلاب على القراءة الحرة خاصة عن عظماء المسلمين، وتحفيزهم للاقتداء بهؤلاء الأعلام في حياتهم العلمية والعملية، واكتشافهم ما تميزوا به عبر تاريخ الحضارة الإسلامية وما أضافوه للإنسانية جمعاء من فكر وعلم وأدب يشهد به الأعداء قبل الأصدقاء، بالإضافة إلى إكساب الطلاب روح البطولة والمنافسة الشريفة، كما أن هذه المسابقة تحقق تعزيز مبادرة تعليم لمرحلة جديدة والتي ينتقل فيها الطالب من مستمع ومتلق إلى باحث عن المعرفة بنفسه.. وفي النهاية ندعو الله آملين أن تكون هذه المسابقة منهلاً لطلابنا للتزود من بحر الثقافة الواسع، وأن تكون رافدا من روافد العلم في هذا الوطن الغالي، فنحن في أمس الحاجة إلى التعريف بعظمائنا ومبدعينا، لبناء جيل واع بحضارة أمته، مسؤول عن نهضتها.