القانون المصري يستثني «الديار» من منع الأجانب التملك في مصر

هلال: «الديار» تشتري 30 مليون متر مربع للاستثمار العقاري

  • Share |
  • أرسل إلى فيسبوك
  • أرسل إلى تويتر
  • save article
  • print article

الدوحة - محمد عمار  | 2013-01-18

هلال: «الديار» تشتري 30 مليون متر مربع للاستثمار العقاري هلال: «الديار» تشتري 30 مليون متر مربع للاستثمار العقاري هلال: «الديار» تشتري 30 مليون متر مربع للاستثمار العقاري
كشف الدكتور محرم هلال رئيس مجلس الأعمال المصري القطري أمس الأول أن شركة الديار القطرية قد اقتنت نحو 30 مليون متر مربع في شرم العرب للاستثمار، مؤكداً أن الخلاف الحاصل بسبب القانون الجديد الذي أصدرته الحكومة المصرية لمنع تملك الأجانب قد تم استثناء قطر منه اعتبارا أن الديار قد اقتنت الأرض قبل صدور القانون.. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس الأعمال القطري– المصري المشترك المخصص لمناقشة المشاكل الاستثمارية التي قد يواجهها الطرفان في كلا البلدين والعمل على وضع آلية لحل تلك المعوقات.
ودعا سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر رئيس الجانب القطري في مجلس الأعمال القطري المصري خلال كلمته بالاجتماع أن يمثل مجلس الأعمال قيمة مضافة حقيقة لاقتصاد البلدين، مشيراً إلى أن على الطرفين العمل بنحو جدي أكثر من أي وقت مضى على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بما يرقى وحجم العلاقات والروابط الأخوية التي تربط بين الدولتين. وقال الشيخ خليفة: «أعلم علم اليقين أنكم تشاركونا الآمال بأن يحقق مجلسنا هذا أهدافه المرجوة وألا يكون مجرد واجهة بروتوكولية ومنصة ننطلق منها إلى الإعلام دون أن نحقق قيمة مضافة حقيقية لاقتصاد بلدينا».
وأضاف: «إذا كنا –جميعاً- مطالبين الآن وقبل أي وقت مضى بأن نعمل صادقين على تعزيز علاقتنا التجارية والاقتصادية بما يرقى وحجم العلاقات والروابط الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين القطري والمصري وقيادتهما الرشيدة».
كما طالب رئيس الجانب القطري في الاجتماع بضرورة الخروج إلى أرض الواقع بأعمال ومشروعات وأفكار تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد كلا البلدين، موضحا أن مجلس الأعمال مناط به مسؤولية كبيرة نظرا لما يضمه من نخبة متميزة في كافة القطاعات الاقتصادية، معربا عن أمله في أن يكون مجلس الأعمال القطري- المصري المشترك نموذجا لمجالس الأعمال المشتركة.
من جانبه طالب الدكتور محرم هلال رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال القطري المصري بدعم حجم الاستثمارات بين البلدين، معربا عن شكر الجانب المصري لما تقدمه قطر قيادة وشعبا من أجل دعم مصر خلال الآونة الأخيرة.
وأوضح أن حالة عدم الاستقرار التي تواجه الاقتصاد المصري لن تدوم طويلا وأن الاقتصاد سرعان ما سيعاود التماسك خلال المستقبل القريب، مشيراً إلى أن هناك اتجاها لتعديل قوانين الاستثمار في مصر لتصبح مطمئنة أكثر للمستثمرين الأجانب والعرب.
وأفاد بأن الجانب المصري من مجلس الأعمال القطري– المصري يضم نحو 120 رجل أعمال، جرى انتخاب 25 منهم ليكونوا أعضاء لمجلس إدارة مجلس الأعمال وأن معظم الأعضاء لهم استثمارات في قطر.
معوقات
وناقش مجلس الأعمال المشاكل والمعوقات التي تعترض المستثمرين القطريين في مصر، حيث طرح سعادة الشيخ خليفة مشكلة لوسيل التي تعترضها، وبينت هيئة الاستثمار أنه بالنسبة لأرض الديار التي أسالت الكثير من الحبر، فان الحكومة المصرية قد أصدرت قرارا يمنع تملك غير المصريين، لكنه باعتبار أن الديار اشترت الأرض قبل صدور القرار فإن الدولة حلت المشكلة بتاريخ 17/10/2012، كما بين محرم هلال أن «الديار» اشترت أرضا شاسعة على مساحة 30 مليون متر مربع في مصر وستوفر فرص استثمار ضخمة للدولتين وأهمها توفير فرص عمل كبيرة.
من جانبه قال الدكتور ناصر الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة حصاد إنه تم مقابلة وزير الزراعة المصري في عدد من المناسبات لكن الاقتراحات المصرية كلها تصب في خانة التنمية، في حين أن الشركة تعمل على الاستثمار لتوفير الأمن الغذائي وهي تتبع معايير معينة تقوم بتطبيقها في أي مكان في العالم بما في ذلك قطر وهي ستنظر في المشاريع الزراعية التي ستقترحها مصر وتختار الأنسب منها حسب تطلعاتها.. كما اعتبر ممثل بنك قطر الوطني أن الاستحواذ على %77.7 من بنك الأهلي المتحد يعد استثمارا جيدا وسيدر عوائد مجزية في المستقبل.
0

التعليقات

 
 
 
  :عدد الحروف
 

ملاحظة: جميع التعليقات تخضع للتدقيق قبل نشرها ونحتفظ بحقنا في عدم نشر التعليقات التي تحتوي على إساءات أو سباب.



http://www.alarab.qa/isdarat_pages.php?date2=&pdfurl=2004403247_K16N&issueId=2288

استفتاء

برأيك، ما هي أسباب ارتفاع أسعار السلع الأساسية؟

...التصويت جاري الرجاء الانتظار