الأمير يعزي حاكم أم القيوين بوفاة شقيقتهالعرب الجزائر لتركيا: لا تتاجروا بدماء شهدائناالعرب رئيس الوزراء يعزي حاكم أم القيوينالعرب البشير من ليبيا: نحن ثاني شعب عانى من القذافيالعرب رئيس الوزراء يصل إلى القاهرةالعرب ليبيا: تعيين المنقوش «نهائي لا رجعة عنه»العرب النصر يتلقى دعوة رسمية لزيارة الدومنيكانالعرب طهران ترحب بإنقاذ «المارينز» بحارتها من القراصنةالعرب «الاستشارات العائلية» يدرب 67 اختصاصياً بالمستقلةالعرب سلطان عموم دارفور: سندعم وثيقة سلام الدوحةالعرب أوباما يسمح بتقديم مساعدة عسكرية إلى جنوب السودانالعرب القرضاوي يستعرض مع قيادات المعهد الديني خطط التطويرالعرب اختتام ناجح لفعاليات التمرين الطبي «2»العرب الحرس الأميري يحتفل بتخريج دورة المستجدين التأسيسية رقم 14العرب توقعات بضباب خفيف صباح اليومالعرب إيران ترسل قرداً إلى الفضاء خلال شهرينالعرب 120 طفلاً يشاركون بورش «أحلام الأجيال»العرب فاعلة خير توقف عمارة لصالح «راف»العرب مساعدات لـ 1000 أسرة سورية لاجئة في لبنانالعرب «البيئة» تستعد لتنظيم المعرض الزراعي الدولي الثالث 2012العرب

وزير الطاقة الأردني لـ«العرب»: العلاقة استراتيجية مع الدوحة

الغاز القطري يصل عمّان قريباً عبر ميناء العقبة

  • Share |
  • أرسل إلى فيسبوك
  • أرسل إلى تويتر
  • save article
  • print article

الدوحة - محمد عمار  | 2012-01-08

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبوقورة النقاب عن توصل بلاده لاتفاق أولي لاستيراد الغاز القطري المسال لتلبية حاجة المملكة الساعية لتأمين إمدادات كافية من مشتقات الطاقة المختلفة.
وأضاف «التعاون بين الدوحة وعمان سيكون استراتيجيا خلال الفترة القليلة المقبلة».
وقال الوزير في تصريح خاص لـ «العرب» إن زيارته الأخيرة للدوحة تكللت بالوصول لاتفاق يقضي بتشكيل لجنة مشتركة بين الدوحة وعمان تتكفل باستكمال سائر المتطلبات الفنية وتحديد احتياجات ضمان وصول الغاز للمملكة.
وكان أبوقورة قد التقى بالدوحة وزير الطاقة والصناعة الدكتور محمد بن صالح السادة منتصف الأسبوع الماضي برفقة وزير النقل الأردني علاء البطاينة، حيث تم التباحث في جوانب ذات صلة بإمداد عمان بالغاز القطري.
وذكر الوزير أبوقورة أن الاتفاق مع الدوحة تضمن العمل على بناء المحطة الجديدة في مدينة العقبة الواقعة جنوبي المملكة، لتكون مهيأة لاستقبال الغاز القطري أو سواه.
ونوه الوزير لأهمية انتظار نتائج توصيات اجتماع اللجنة الفنية المنبثقة عن الطرفين القطري والأردني بالدوحة، لمعرفة الترتيبات الخاصة بالمرحلة التالية.
وتحتاج الأردن لنحو 400 مليون قدم مكعب من الغاز المسال لتغطية حاجاتها اليومية، وقد واجهت عمان مشكلة حقيقية نتيجة تكرار انقطاع الغاز المصري الذي تعرضت أنابيبه لعدة عمليات تخريب خلال عام مضي. وأبدى أبوقورة تشاؤمه من واقع الطاقة في بلاده خلال العام الجديد، قائلا في هذا السياق «نشتري حاليا النفط من السوق العالمية بالأسعار السائدة المرتفعة، كما أننا نعاني في ظل انقطاع الغاز المصري منذ 11 ديسمبر الماضي».
وقفزت أسعار النفط العالمية لما فوق حاجز 110 دولارات للبرميل الواحد.
0

التعليقات

 
 
 
  :عدد الحروف
 

ملاحظة: جميع التعليقات تخضع للتدقيق قبل نشرها ونحتفظ بحقنا في عدم نشر التعليقات التي تحتوي على إساءات أو سباب.



http://www.alarab.qa/isdarat_pages.php?date2=&pdfurl=2004403247_K16N&issueId=2288

استفتاء

برأيك، ما هي أسباب ارتفاع أسعار السلع الأساسية؟

...التصويت جاري الرجاء الانتظار